عن المستشفى PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: Administrator   
السبت, 31 آذار/مارس 2012 12:38

مقدمة :

جراء الاجتياحات وتبعا للاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على شمالنا الصامد ولدت فكرة إنشاء مستشفى بيت حانون لإمكانية إسعاف وتضميد جراح أبناء شعبنا.

تتكاثف الأيادي وشدت الأحزمة نحو صب الجهود باتجاه بناء صرح طبي يقدم الخدمة لأبناء منطقة شمال غزة وبلدة بيت حانون.

حيث أن التعداد السكاني لبلدة بيت حانون يقارب 45 ألف نسمة بالتقريب بالإضافة إلى المناطق السكانية المجاورة حيث عزبة بيت حانون ومنطقة الأبراج والتزايد الملحوظ في التعداد السكاني ومتطلبات هذا الكم البشري من الخدمة الصحية ففي عام 2004م كانت مكرمة الرئيس الراحل ( ياسر عرفات ) وتوجيهاته بالبدء بعملية الإنشاء وسد الفجوة الموجودة من نقص للخدمة والحاجة الماسة تبعاً لطبيعة المنطقة الجغرافية كمنطقة حدودية حيث خصص لها مساحة 2500م2 وبتمويل من عدة جهات محلية ودولية تم اعمار المنشأة الصحية ولكن ظل الاحتلال معوق أساسي لبدء العمل به وافتتاحه حيث شح الموارد والأجهزة الطبية منع من افتتاحه كذلك عدم توفر الكادر الطبي بالشكل المطلوب وبعد انتخابات 2006م وفي ظل الحكومة العاشرة نظرت للمستشفى بعين الأهمية والاعتبار تبعاً لما سبق ذكـره وإيمانـاً من صناع القرار من ضرورة صنع نقلة نوعية في الخدمة وخاصة لأهالي شمال غزة ، فكـرست الجهود نحو التجهيز والبـدء لافتتاحـه والعمـل به وبالفعل وتحـت رعاية دولة رئيس الوزراء أ. إسماعيل هنية ومعالي وزير الصحة د. باسم نعيم تم افتتاح مستشفى بيت حانون بتاريخ 20/9/2006م.


جمهور المستشفى والمنطقة الجغرافية:


-       يغطي مستشفى بيت حانون الخدمة الصحية في بعض التخصصات للمنطقة الجغرافية ( أبراج الندى – عزبة بيت حانون – بلدة بيت حانون ) أي ما يعادل 40000 نسمة وفي تخصصات أخرى يغطي الخدمة لمحافظة شمال غزة بالكامل أي ما يعادل 370000 نسمة ( الأنف والأذن والحنجرة – جراحة الأطفال ).

 

 

رسالتنا:

تتمثل رسالة مستشفى بيت حانون فى تقديم خدمات صحية عالية الجودة لكافة شرائح المجتمع عامة وسكان محافظة شمال غزة خاصة و تسهيل الحصول على الخدمة الصحية وتلقي رعاية صحية متطورة وفعالة.

 

رؤيتنا :

 

تتطلع مستشفى بيت حانون إلى رفع معيار الخدمات الصحية المقدمة وتطبيق أحدث الطرق العلاجية و استخدام التقنيات المتوفرة والنهوض بمستوى كادرها الطبي والإداري وذلك عن طريق مواكبة التطورات العلمية والطبية في مجال التدريب المستمر بما ينعكس إيجابياً على الخدمة المقدمة كماً وكيفاً على الجمهور و ثقته بنا.

 

 

الأهداف:

1-   الخدمة الصحية في تناول الجميع.

2-   تعزيز الرعاية الصحية اليومية والمستمرة.

3-   زيادة المنافع وتقليل التكاليف وتقديم الأفضل.

4-   الإستعداد للمخاطر والطوارئ.

5-   مواكبة المعايير الدولية فى تقديم الخدمات و قياس النتائج.

 

 

 

 

 

 

 

أقسام المستشفى:

  • إدارة المستشفى

-       الاستقبال والطوارئ العام.

-       الاستقبال والطوارئ أطفال.

-       العيادات الخارجية.

-       قسم الصيدلية.

-       قسم المختبر.

-       قسم الأشعة.

الاقسام الطبية:

-       الجراحة العامة.

-       جراحة الأطفال.

-       باطنة عام.

-       باطنة أطفال.

-       جراحة أنف وأذن وحنجرة.

-       العمليات والتخدير.

 دائرة الخدمات الإدارية والمالية.

قسم الخدمات الادارية.

قسم خدمات المرضى

قسم الخدمات الفندقية

الهندسة والصيانة.

 

 

 

 

إجراءات تنفيذية عند وصول المريض للمستشفى:

- يقع قسم الاستقبال والطوارئ في الجهة الغربية من موقع المستشفى وللمستشفى مدخلان رئيسيان جنوبي وشمالي.

لقسم الاستقبال والطوارئ مدخلان - مدخل للحالات العادية والتي يمكنها السير والحركة ومدخل للحالات المحمولة من خلال إسعاف أو ما شابه ذلك.

  1. يحضر المريض لقسم الطوارئ بنفسه أو مع مرافق.
  2. يقوم التمريض بتصنيف الحالة حسب وضعها الصحي من خلال برنامج تصنيف الحالات ( Triag ).
  3. يتم إعداد تذكرة استقبال من خلال خدمات المرضى ( الدخول والخروج )، وذلك ليتسنى للطاقم التعامل مع الحالة بالشكل الطبي الإداري ووصف الحالة والتشخيص وكتابة العلاج.
  4. يتم إدخال الحالة لقسم الاستقبال للتعامل معها وتشخيص الحالة المرضية.
  5. يقوم التمريض بالإجراءات الأولية ( فحص ضغط – قلب - وفحوص مخبرية وإشعاعية ) حسب طلب الطبيب.
  6. بعد عمل اللازم ودفع الرسوم الرمزية المقررة حسب النظام عن الفحوص المخبرية وغيرها يتم تنفيذ العلاج اللازم حسب طبيعة الحالة وعندها يعود المريض أو من يرافقه لدفع الرسوم الرمزية عن العلاج ليتم تنفيذه.
  7. يأخذ المريض النسخة الكربونية من التذكرة وتبقى النسخة الأصلية المدفوعة عند التمريض.
  8. في حال دخول المريض المستشفى يقوم المريض أو من يرافقه بعمل دخول عند خدمات المرضى.
  9. يقوم تمريض الاستقبال بالتنسيق لدخول الحالة في أقسام المستشفى الداخلية.

الخدمات المقدمة:

  1. مراجعة ومتابعة المرضى من خلال العيادات الخارجية للأقسام الطبية المتوفرة.
  2. إجراء العمليات الصغرى من خلال الاستقبال و العيادات الخارجية.
  3. حجز وتحديد مواعيد إجراء العمليات الجراحية .
  4. إجراء العمليات الجراحية العاجلة والمجدولة للتخصصات المتوفرة.
  5. تقديم الاستشارات و نصائح الطبية اللازمة للمرضى و أصحاب الامراض المزمنة.
  6. تحويل الحالات بعد عمل الإسعاف الأولي والتي تحتاج إلى عدة تخصصات غير متوفرة لمستشفيات أخرى في القطاع.
  7. منح التقارير الطبية حسب الحاجة لها وكذلك التحويلات الطبية للتخصصات والغير متوفرة في مستشفيات وزارة الصحة

 

حقوق المريض:

- أن يعالج بعناية وإحترام مع الإهتمام بكرامته وإحترام خصوصيته.

-الإستجابة الفورية والمعقولة لإستفساراته وطلباته فى الوقت المناسب.

- معرفة ما هي خدمات مساعدة المرضى.

- معرفة ما هي القوانين والقواعد المطبقة.

-  أن يعطي معلومات عن التشخيص وخطة ومدة العلاج والبدائل والمخاطر وإحتمالات الشفاء.

- رفض أي علاج إلا إذا كان مقررا بالقانون.

 

- توفر البيئة الآمنة والحماية من أي إعتداء.

- الحصول بإنصاف على علاج وإقامة.

- أن يعالج من أية حالة طبية طارئة قد تؤدي إلى تدهور حالته الصحية كنتيجة لعدم حصوله على علاج.

- أن يعرف إذا كان العلاج لأغراض التجارب الطبية وأن يوافق على ذلك أو يرفض المساهمة في البحث الطبي.

- أن يعبر عن الظلم الواقع عليه بسبب المساس بحقوقه.

- تقديم أي شكوى أو ملاحظة أو إقتراح دون أدنى مسؤلية تترتب على ذلك.

 

واجبات المريض:

1- إحترام قواعد وقوانين وسياسة عمل المستشفى.

2- مراعاة المرضى الآخرين وإحترام جميع العاملين والطواقم.

3- إحترام خصوصية وراحة المرضى الآخرين.

4- إعطاء معلومات كاملة ودقيقة عن حالتك الصحية الحالية والسابقة وعن أية علاجات سابقة وعن أية مشاكل صحية إن وجدت.

5- إتباع تعليمات الطبيب المعالج.

6- تحمل المسؤولية الكاملة عند رفضك أو عدم إتباعك لخطة العلاج وذلك بعد إبلاغك بالعواقب.

7- تفادي التأخير في أخذ المواعيد من الموظف المختص بناء على قرار الطبيب في أقرب وقت ممكن.

8- حضور موعدك في الوقت المحدد. إن كنت ترغب في إلغاء الموعد عليك طبيبك قبل الموعد المحدد

بـ 48 ساعة.

9-  إحترام إعطاء الأولوية للحالات الطارئة.

10- الإلتزام بقواعد السلامة بما في ذلك سياسة عدم التدخين، المحافظة على نظافة المكان، نظافة اليدين.

11- ضمان الوفاء بالإلتزامات المالية المستحقة إن لم يكن هناك تأمين صحي يغطي المستحقات المالية.

12- إعطاء العينات المطلوبة وحضور الفحوصات الطبية في الوقت المحدد من دون أي تأخير.

13- تجنب جلب ممتلكاتك الشخصية القيمة إلى المستشفى ولن تتحمل المستشفى مسؤولية هذه الممتلكات ومع ذلك، عليك إخبار الممرضات في حالة الطوارئ وإعطائهم هذه الأشياء في حضور أحد موظفي الأمن مع التوقيع على إستمارة خاصة. عليك الإحتفاظ بنسخة من هذه الإستمارة والتحقق من هوية المستلم الرسمية. لن تتحمل الإدارة عواقب عدم إتباع الإرشادات المذكورة أعلاه.

 

 

 

أ.وسام زيد

مستشفي بيت حانون

رئيس قسم خدمات المرضى

العلاقات العامة و الاعلام

 

 

 

 

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 03 كانون1/ديسمبر 2013 13:00
 
facebook
twitter
youtube
email

آخر الأخبار